انطلاق حملة الترويج السياحي لمصر في السوق الألماني سبتمبر المقبل.. وآليات جديدة لجذب السائحين

 

ريهام الصاوي: نستهدف التعاون مع أشهر 20 مدون حول العالم للتأثير على قرار سفر السائحين إلى مصر

التعاقد مع ناشيونال جيوجرافيك وديسكفري وCNN للتصوير في المدن السياحية

التسويق الإلكتروني الأكثر تأثيرا.. و38% ارتفاعا في الحجوزات السياحية عبر الإنترنت عالميا


كتب- أكرم مدحت 

 

قالت ريهام الصاوي المدير التنفيذي لشركة "Mind Share" إحدى شركات "JWT" المسئولة عن الحملة الترويجية الدولية السياحية لمصر أن الشركة تعمل في 23 سوقا سياحية، ويتم التنسيق مع مكاتب هيئة تنشيط السياحة التي تغطي تلك الأسواق، ونتعامل مع شركات مسئولة عن حملة العلاقات العامة، والبحوث الميدانية والتسويقية.

 

وكشفت أنه من المقرر إطلاق حملة ترويجية في السوق الألماني سبتمبر المقبل، من خلال الإعلانات الخارجية "الطرق" والإنترنت، خاصة في ظل نجاح الحملة الإعلانية السابقة واللقاءات المهنية التي تمت الفترة الماضية، موضحة أن الألمان يمتازون بأنهم أكثر الشعوب سفرا، حيث أن عدد المسافرين يصل إلى 60 مليون شخص على مدار العام، من إجمالي عدد السكان البالغ 80 مليون نسمة.

 

وأضافت أن أبرز ملامح الجهود الترويجية الفترة الماضية كانت عقد اجتماعات مع 38 شركة طيران وسياحة ألمانية، وخاصة المؤثرة في اتخاذ السائح لقرار السفر إلى وجهة معينة، فضلا عن تحديد أكثر المدن الألمانية الأقوى تأثيرا في نجاح الحملات الترويجية السياحية للتركيز عليها.

 

وتابعت أنه تم إجراء بحوث ميدانية بالسوق الأوروبي أفادت بأن السائحين متكرري الزيارة لمصر كانوا الأقل تأثرا بالأخبار السلبية والحوادث الفترة الماضية، وذلك في ألمانيا وإنجلترا وروسيا، بالإضافة إلى التعاون مع منظمي الرحلات لتقديم عروض خاصة محفزة لهم لزيارة مصر.

 

وأوضحت أن السائحين الألمان والروس يعتمدون على المواقع في الإطلاع واختيار وجهتهم السياحية، ولكن في مرحلة الحجوزات يكون الاعتماد على منظمي الرحلات، مشيرة إلى أن 89% من البريطانيين يحجزون من خلال الإنترنت، ويتسم السائح الألماني بالحجز لرحلته قبلها بفترة طويلة.

 

وأكدت الصاوي أن التسويق الإلكتروني أصبح أقوى عالميا من تحدث السائحين عن الحملة بصورة مباشرة مع الأصدقاء والأقارب Word of Mouth""، وهناك ارتفاع في الحجز الإلكتروني للبرامج السياحية بنسبة 38%، وفي الطيران بنسبة 68%.

 

وأشارت إلى أن هناك 13 حادثا وقعوا في مصر منذ سقوط الطائرة الروسية نهاية أكتوبر الماضي، وهو ما كان يمثل تحديا كبيرا في استعادة الحركة السياحية، لذلك تم تغيير إستراتيجية الترويج الفترة المقبلة.

 

ومن ناحية أخرى، قالت ريهام الصاوي إن الحملة الترويجية الموجهة خارج أوروبا تستهدف بقوة السوقين الصيني والهندي لأن معدلات الزيادة في الحركة السياحية الخارجة منهما مرتفعة جدا.

 

وكشفت عن إبرام اتفاقيات مع القنوات الأشهر عالميا وهي ناشيونال جيوجرافيك، وديسكفري، وCNN، للتصوير في المدن السياحية في شكل تقرير لا يظهر على أنه إعلان أو ترويج مباشر لهذه المناطق، لأنها تحظى بنسب مشاهدة مرتفعة ومصداقية عالية، وصورت بعض القنوات الفضائية في القاهرة ومرسى علم ومدن أخرى بشكل غير إعلاني.

 

وعلى جانب آخر، كشفت مديرة شركة "مايند شير" أن هناك تعاون مشترك مستهدف مع أهم 20 مسافر مدون، يتراوح عدد المتابعين لكل منهم نحو 5 ملايين شخص حول العالم على مواقع التواصل الاجتماعي، بما سيكون له أثر فعال وانتشار واسع لأي رأي أو صورة للمقصد السياحي المصري لتغيير الصورة الذهنية عما يروج له في وسائل الإعلام الأجنبية.

 

ولفتت إلى زيارة مراد عثمان سبتمبر المقبل لمصر، ويعد من أكبر المدونين للرحلات حول العالم، وهو روسي الجنسية من أصل تونسي، ووصلت أهميته وشهرته وتأثيره في المسافرين إلى أن مجموعة فنادق "فورسيزونز" العالمية أبرمت معه اتفاقا بدعوته عند افتتاح أي فندق جديد للمجموعة في العالم.

 

وفي سياق متصل، قال محمد عبد الجبار رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة، إن الهيئة نظمت 38 رحلة تعريفية للصحفيين، و39 رحلة لمنظمي الرحلات وشركات السياحة، إلى جانب 15 رحلة لوسائل الإعلام المرئية التليفزيون، وذلك من أوروبا والدول العربية.